خواطر طبيب مبتعث… قبل الرحيل

الساعة تشير إلى السادسة صباحاً . أنظر بعين قلقة إلى التقويم الذي يقف صامتاً على طاولة المكتب . اليوم 19 يونيو . بكل حيادية وخلو من المشاعر يظهر التاريخ المرتقب . 3 يوليو 2011 . طائرة الخطوط السعودية المتوجهة من جدة إلى واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية تقلع الساعة السابعة صباحاً في ذاك اليوم . في مثل هذه الساعة سأكون على متنها أنا وزوجتي متجهين إلى رحلة لا ندري متى تنتهي . رحلة التحضير لاختبارات رخصة ممارسة الطب الأمريكية وإكمال التخصص العام والدقيق هناك بإذن الله . نحمل معنا حقيبتين مليئتين بالملابس وبعض الأساسيات وكثير من الذكريات . نترك خلفنا والدين ووالدتين وأخواناً وأخواتاً وأصدقاءً ووظائفاً ومنزلاً صغيراً لم نسكنه إلا سنة واحدة وجزءً كبيراً من كياننا . نسعى وراء أحلام كبيرة وصغيرة صعبة المنال بأمل لا يتجزأ .

على صدري يجثو حمل ثقيل . أترقب بحزن وتوتر وشجاعة وثقة مزيفة لحظة الوداع . لست بارعاً في فنون الوداع كما ذكرت في قصيدة لي بهذا الاسم . تمتلئ عيني بالدموع عندما أتخيلها فأتجنب التفكير فيها بكل ما أوتيت من قوة وعزم . سنبكي وقتها كثيراً فلم البكاء مقدماً . يتقبض قلبي عندما أفكر في صحة أبي وحزن أمي ودراسة أخي ووحدة أختي . عقلي الغبي يصر على عدم تجاهل اللحظة المصيرية . أحاول بكل سذاجة تجهيز عدد من النكت المبتذلة التي ستثير ضحكات مفتعلة وقتها . ربما لو رحلت وفي منتصف الليل فجأة كان الفراق أسهل . ربما لو شعروا بالغضب والخيانة سهل عليهم النعامل مع هذه المشاعر عوضاً عن الحزن والوداع . ثم أعود فأقول لست بهذه الشجاعة . أريد أن أقضي كل ثانية ممكنة معهم قبل أن أضطر إلى الرحيل .أفكر في أهل زوجتي الذين كانوا لي أهلاً . يؤلمني غدم إمكانيتي من وداعهم شخصياً لأسباب تتعلق بالمسافات والأوقات باستثناء أمها وأخيها . سأفتقد أصدقائي الذين كانو لي أكثر من زملاء درب .

أتظاهر بالثقة وأشدد على إمكانيتنا النجاح والحصول على وظائف هناك رغم معرفتي بالعديد ممن حاولوا ولم يفلحوا . يزحف الشك بكل مثابرة عبر أسوار إيماني الواهنة . ربما لا نمتلك القدرة التي نأمل أننا نمتلكها . ربما سيضيع الكثير من الوقت والمال والمشاعر من دون نتيجة مرضية . ومن الناحية الأخرى ، أخاف من أن تتحقق أهدافنا ونجد نلك الوظائف التي نريد . هذا يعني قرابة السبع سنوات في الغربة على أقل التقدير . من يضمن لنا موعد عودتنا؟ من يضمن لنا إجازتنا وإمكانية الزيارة؟ أحلامنا كبيرة تتخللها العديد من التضحيات الكبيرة أيضاً.

هل في يوم سأتلقى ذلك الاتصال المشؤوم الذي يخبرني أن علي العودة فوراً لأن “شيئاً ما قد حصل” لمن أهتم لأمره . كيف سأقضي تلك الرحلة من 13 ساعة في الهواء وقلبي معلق بمن هو في مدينة بعيدة . ألف سؤال يدور في عقلي ولا أملك أي إجابة . أنبذ الأفكار السيئة وأحفز نفسي بصورة ما سأحققه عندما أعود استشارياً يشهد له المرضى والطلاب والزملاء . لدي تصور معين وسأحققه بعون الله . أخبر نفسي .

في حقيقة الأمر ، قرار الابتعاث ليس بالقرار السهل . ليس بنزوة ذات ليلة . بل هو قرار شجاع يتطلب الكثير من التضحيات لتحقيق تلك الأهداف التي تسعى لها . قرار شخصي لأقصى الحدود . أتفهم تماماً من يرفض الذهاب ويصر على البقاء في أرض مألوفة . لا أدري إى كان قرارنا صائباً أم خاطئاً لكن الأيام ستظهر لنا ما لا نعرفه الآن . إلى ذلك الوقت ، إلى اللقاء جميعاً .

دعاء السفر

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ )

 ” اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”

20 thoughts on “خواطر طبيب مبتعث… قبل الرحيل

  1. I remember reciting that prayer so many times this year on so many planes from and to residency interviews.
    You my friend, will do great.

    Reply
  2. This prayer is always in the back of my mind. Somehow it’s very calming and re-assuring to me. Thank you for your faith.
    P.S. Reciting this is probably one of the best things Saudi Airlines does in its flights.

    Reply
  3. أخوي سافر لأمريكا الأسبوع اللي فات .. لمدة بين ٥ – ٧ سنوات .. كان التفكير في موضوع الوداع ولحظة الوداع أكبر بكثير مما حصل لحظة طلوعه
    كنا دايماً ندعي ان ربي يسهلها .. وسهلها الحمدلله ..
    الحمدلله انك انت وزوجتك طالعين من بيت أهلكم .. يعني غيابكم عن بيت الأهل شي معتاد .. أسهل بكثير من ان تكون ذكرياتكم موجوده في كل مكان
    واللحين مع سكايب الواحد ما يحس بالغربه نهائياً ..
    لا تتوقع حدوث الأشياء السيئه وان شاء الله بتمر الفترة مثل ما تتمنوا ..

    Reply
  4. أخوي سافر لأمريكا الأسبوع اللي فات .. لمدة بين ٥ – ٧ سنوات .. كان التفكير في موضوع الوداع ولحظة الوداع أكبر بكثير مما حصل لحظة طلوعه
    كنا دايماً ندعي ان ربي يسهلها .. وسهلها الحمدلله ..
    الحمدلله انك انت وزوجتك طالعين من بيت أهلكم .. يعني غيابكم عن بيت الأهل شي معتاد .. أسهل بكثير من ان تكون ذكرياتكم موجوده في كل مكان
    واللحين مع سكايب الواحد ما يحس بالغربه نهائياً ..
    لا تتوقع حدوث الأشياء السيئه وان شاء الله بتمر الفترة مثل ما تتمنوا ..

    Reply
  5. Basseem Mashalllaah Mraa 7llww Ybbkiii 😥 !!
    Nshallah t7gg kul ally ttmna You And NbNb .. Gonna Miss U both </3 LY ❤ ..

    Nadin

    Reply
  6. Nada,والله كلماتك سهلت علي الحكاية شوية . وزي ما ثلتي الله يخلي سكايب . الله يسمع منك وشكراً

    Nadin, thanks. How’s Orlando 😉

    Reply
  7. bassem i can only wish you and your wife a safe trip …
    you have got my prayers ..and rmmbr i believe in you ❤
    may god bless you both ..w yesahelakm kol sa3b ya rb ❤
    Hilana omar

    Reply
  8. This Article is genuine! the amount of emotions in it, and how u have narrated the goodbye day are amazing.. It is simply a translation of what i felt when i left my family back in Saudi to study in US.. The fear of being away, the fear of the unknown, the fear of what might happen when ur there, the fear of disappointing the ones u love, and the fear of change were simply described in words!
    Thank u!
    Rania

    Reply
    • You are welcome. As I said, it’s not an easy decision but inshallah God will keep them safe and we’ll return back with more than we hoped to achieve.
      Best of luck on your journey 🙂

      Reply
  9. Pingback: اليوم … أثبت فشلي كطبيب | BassemKurdi.com

  10. Pingback: خواطر طبيب مبتعث … بعد الرحيل | BassemKurdi.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s